(الجمعية الوطنية للبيئة والحياة البرية ( نيوز

تأسست عام 1996 وهي غير حكومية وغير ربحية وذات شخصية اعتبارية مستقلة وتسعى الى المحافظة على الغطاء النباتي وتوسيع رقعته. ومركزها عمان وسيتم فتح فرعين آخرين أحداهما في إقليم الشمال و الاخر في إقليم الجنوب.

أهداف الجمعية :

1.    العمل على زيادة الرقعة الخضراء وابراز القيمة الغذائية والبيئية والصحية والتجارية للأنواع النباتية في الأردن .

2.    تشجيع المواطنين على التعامل الأمثل مع الثروة النباتية و الحيوانية واستخدام الطرق الآمنة والمستدامة وتوعيتهم في المحافظة على البيئة الطبيعية والمشاركة الجماعية في حمايتها

3.    تشجيع إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالبيئة الطبيعية ورعاية الآراء والتوجهات الإيجابية الخاصة بالأنواع النباتية ووضعها في متناول المهتمين.

4.    دعم طاقات الأفراد واستثمارها لخير البيئة الطبيعية

5.    التعاون والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات المحلية والعربية والدولية .

 

 

أعضاء الجمعية:

تضم المتخصصين منهم اختصاصيي النبات وصناع القرار والمهتمين والبيئيين والإعلاميين.

 

 

لجان الجمعية:

يشرف على إدارة الجمعية هيئة إدارية منتخبة ومجلس أمناء معين ينبثق عن الجمعية لجان متخصصة هي لجنة الاعلام والاتصال وتنمية العضوية واللجنة العلمية والدراسات ولجنة المشاريع، والتمويل واللجنة الاجتماعية وفريق عمل المتطوعين البيئيين، وترتبط الجمعية بعلاقات جيدة مع المنظمات المحلية والدولية، فهي عضو في الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) وعضو المكتب الدائم لبند العمل البيئي، أقامت جسور من التعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين والجمعية الملكية وفريق عمل التوعية والتعليم البيئي المستمر لحماية الأحياء البحرية وتسعى لإطلاق مبادرة لتوعية الإعلاميين بقضايا البيئة.

 

 

 

 

 

العضوية:

عضوية الجمعية مفتوحة لكل الأردنيين ، ويكون الأردني عضوا عاملا إذا بلغ الثامنه عشرة من عمرة واما العضو المؤازر فهو الطالب وغير الأردني ويترتب على الانتساب للجمعية خمسة دنانير للعضو العامل تدفع لمرة واحدة في السنة ويدفع العضو المؤازر الطالب دينارين وخمسة دنانير للعضو المؤازر غير الأردني، وعضوية الشخص الاعتباري خمسون دينارا تدفع مرة واحدة، وعضوية المؤسسات ثلاثون دينارا تدفع سنوياً.

هيئات الجمعية وتتألف الجمعية من ثلاث هيئات هي الهيئة العامة وتضم جميع أعضاء الجمعية وهي السلطة التشريعية للجمعية، والهيئة الإدارية وتضم الأعضاء الذين تنتخبهم الهيئة العامة وهي الهيئة التنفيذية ومجلس أمناء معين لمدة ثلاث سنوات للاشراف على شؤون الجمعية وهو هيئة استشارية للجمعية كل حسب قدراته وظروفه الذاتية ولتعزيز العمل التطوعي من خلال عمل تشاركي فعال لكل مكونات المجتمع بتنسيق مستمر ومتواصل.

 

 

برامج الجمعية:

1.    مشاريع تم تنفيذها (wild Jordan  )

 فريق عمل الحياة البرية wild life taskforce

شبكة الإعلاميين البيئيين لحوض البحر المتوسط

(Ecological media network) med ecomedia Mediterranean

برنامج توعية الإعلاميين الذي نفذته الجمعية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)

2.    برامج جارية:

1. توعية المجتمع المحلي

2. النادي الصيفي للطلاب

3. مشاريع مستقبلية

·    مقترح مشروع الغابات مقدم لمؤسسة (المشروعات الصغيرة)

·    مشروع دعم وتفعيل فريق عمل الرفق بالحيوان

 

 

ما يتوقع إنجازه:

ـ تعزيز وتفعيل قوانين البيئة والأنظمة المنبثقة عنها .

ـ تدريب وتأهيل الكوادر من أعضاء الجمعية فنياً.

ـ تطوير التوعية البيئية والتعليم الطبي المستمر وتوسيع قاعدة المشاركة العامة.